*  التعليم ذوق. ..وأخلاق * الشاعر والكاتب مصطفى مزريب

*  التعليم ذوق. ..وأخلاق *
كنت في أوائل سبعينات القرن الماضي أدرس مواد الكيمياء والعلوم والفيزياء في إحدى مدارس ريفنا الجميل. .وكانت الصفوف مختلطة  (بالذكور والإناث )..ومغتظة. .وفي أحد صفوف الثالث الإعدادي كنت أعطي درس كيمياء عن الO2 غاز الأوكسجين  (خواصه الفيزيائية والكيميائية )..وأنا منهمك بكتابة معادلات تفاعل الأوكسجين مع (العناصر المعدنية. وأشباه المعادن)وإذ أجد طالبا"ينحرف بجسمه يسارا"بزاوية 45 درجة تجاه زميلة له. .على الطرف الآخر الجانبي والمجاورة له من غرفة الدرس. .بينهما مسافة مترين وهي بدورها تفعل مثله. .وكل الطلاب  (الذكور والإناث )مستغرقون معي في الشرح والكتابة إلا هما. .ولاحظا أني رأيتهما. .على هذا الوضع من اللهو والعبث. .وبهدوء استقمت أمام الجميع ويداي تعبثان بقطعة الطباشير وقلت لهم :-أتمنى من الجميع أن يكون قد فهم؟ !من عنده سؤال؟ 
لم يرد أحد. .وتابعت حديثي؛ -غازالأوكسجين  O2 مهم في حياتنا لو انقطع وجوده في المسجد أو الكنيسة لمات  على الفور كل من هو في داخلهما. .***  لاحظت استغراب الطلبة من كلامي هذا. .وتابعت قائلاً؛ 
نحن هنا كأننا في مكان عبادة. وكلنا أخوة. .وأنتم أخوة. .ومن ينظرللأمر غير ذلك هو سيء. ..ولا نحبه. .ثم عدت لأكتب معادلة احتراق الألمنيوم AL طبعاً بوجود الO2. (وعامل الحرارة )..
              ***       ***
قرع الجرس. .وبدأ الجميع يخرج من الصف بهدوء وعناية. .وعلى ألسنتهم تساؤل. ..اقتربوا من طاولتي. .وسألني أحدهم؛ -أستاذ هل لاحظت علينا شيئاً؟!..باقتضاب قلت وأنا أوزع ابتسامات على الجميع؛ 
-أبداً. .لاشيء. ..وخرجوا إلا علي ظل آخر الصفوف  (صفوف المقاعد )..ولما فرغت الغرفة من الطلاب وأصبحوا في باحة المدرسة. .اقترب مني بأدب وقال لي؛ -أنا آسف ياأستاذ. .فقبلت تأسفه واعتذاره. .
            ***    ***
ولم توجهت إلى غرفة المدرسين وجدت الطالبة هاء بانتظاري عند باب غرفة المدرسين ودنت مني بأدب ولطف. .وتغمرها موجات استحياء وخجل. ..وقالت لي وبصوت منخفض؛ -أنا آسفة ياأستاذ. .فهززت لها رأسي وعلى وجهي ابتسامة اعتزاز. ..مرحباً بتأسفها. 
         ***     ***
ومرت السنون. .والمدهش أنني التقيت بالطالب في العام المنصرم في مديرية التربية باللاذقية كمدرس وهو يجري معاملة تقاعده وأنا أجري معاملة تقاعد قريبة لي. .سلم علي لما رآني وعرفني بحاله. ...
            ***      ***
ماأصغر الدنيا. ..
وما أقصر الزمن. ...وما أسرع مروره.
للتوثيق ياأديبتنا سحر الشرق وياأديبنا عماد صابوني 
مصطفى مزريب.أبوبسام 
     جبلة.سورية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصيدة بعنوان شييطان الشعر**بقلم الاستاذ عماد صابوني وشارك بالردود الاساتذة ثريا العبيدي **ندى الروح**اميرة الحياة**ليلى الجلالي

سلام على تلك العيون… بقلم الشاعر اسماعيل هريدي

قصيدة //اين انتم يا عرب ؟؟؟؟؟ااالشاعر عبد النور اوشام محمد كوبا

عتبي عليك يا زمن ...بقلم... علي حسن

خبز التنور // بقلم الكاتب والشاعرمصطفى مزريب.أبوبسام جبلة.سورية

قصيدة من الزجل الروحي: بشائر النصر.** بقلم**الحسن العبد بن محمد الحياني

اضناني الشوق ........بقلم الشاعرة فاطمة الفاهوم

چلمه.. چلمه... بقلم الشاعر...علي الخليفاوي

حوار مع العراف/// الشاعر /// السيد سعيد سالم

أُحبك ///بقلم الشاعرة///بقلم امل ابو سل